كل شخص يمكن أن يصاب بالإرهاق من العمل أحيانا ، لكن عندما تسبب عوامل الإجهاد اليومية التوتر والقلق , وحتى الذعر فهذا يعني أن الوقت قد حان لمواجهة مشكلتك .
وتتمثل أعراض الإرهاق من العمل في:
1. القلق الشديد من أن عصبيتك ملحوظة بسبب احمرار الوجه ، التعرق ، التلعثم أو عدم القدرة على التركيز .
2. ظهور أعراض بدنية مثل تسارع النبضات ، ضيق التنفس ، برودة اليدين أو الانزعاج المعوي كرد فعل لأي مسبب للتوتر .
3. تجنب القيام ببعض المهام التي تسبب التوتر مثل تقديم العروض ، التحدث في الاجتماعات ، الاتصال بالعملاء أو إكمال مشاريع معقدة .
وجدير بالذكر ، أن تجنب الأشياء التي تسبب القلق أمر شائع ، وغالبا ما تتطور إلى عادة ، وفي النهاية يمكن أن يؤدي ذلك إلى الرهبة ..
كما أن تجنب المسببات لا ينجح على المدى البعيد ، ويمكن أن يمنعك من أن تحصل على ترفيع أو ترقية ، ويفسد عليك مقابلات العمل والحصول على وظيفة أخرى .
والتغلب على إجهاد موقع العمل يكمن, كما نقل موقع باب الالكتروني, في مفتاح الإرادة والتغلب على القلق في الوصول إلى توازن بين الرسائل المختلفة التي يطلقها صوتك الداخلي .
وإليك بعض النصائح لتخفيض مستوى القلق :
1. غذ نفسك ببعض الكلمات الإيجابية والمشجعة التي يمكن أن يقدمها صديق لك مثل : " لقد قمت بذلك من قبل ويمكنك أن تنجح " ، " أنت تملك كل المواصفات الإيجابية" ، " الكل يرغب في سماع ما تقوله " .
2. زود نفسك بالنقد البناء وليس التدميري ، تدرب .. ولكن لا تفرط في ذلك - أمض بعض الوقت في التفكير حول الأسئلة المتوقعة وأعد بعض الأجوبة .
3. كن منطقيا : "هذه واحدة من العديد من المهام" ، "عملك لا يعتمد على هذه المهمة" ، أو "الأسئلة جزء من البراعة" .
4. كن قابلا للتعلم : يمكنك القيام بذلك ، تعلم كيف تدير الاعمال بطريقة إبداعية .
5. كن منفتحا على الأفكار الجديدة .. فكر في طرق مختلفة ، ابن مهارات جديدة ، ابحث عن مردود إيجابي لعملك.


0 comments:
إرسال تعليق